السهو في الصلاة
صفحة 1 من اصل 1
السهو في الصلاة
معنى السهو : الذهول عن الشيء تقدمه ذكر أو لا ، وقال المناوى : هو ذهول المعلوم عن ان يخطر بالبال ، وقيل : هو خطأ عن غفلة ، وهو على ضربين :
الأول : أن لا يكون من الإنسان جوالبه ومولداته كمجنون سب انسانا.
والثاني : أن يكون منه مولداته كمن شرب خمرا ، ثم ظهر منه منكرا بلا قصد .
قال ابن المقرى وفرقو بين الساهي والناسي بأن الناسي اذا ذكر تذكّر ، والسّاهي بخلافه ، وقال بعضهم :
السّهو : زوال الصورة من القوة المدركة لا من القوة الحافظة ، والنسيان زواله منهما.
وقد فرّق الفقهاء بين السهو والغفلة في ذلك°1 ،
يقول الخرشي : الغفلة : تكون عماّ يكون ، والسهو يكون عماّ لايكون، تقول غفلت عن هذا الشيء حتى كان ولا تقول سهوت حتى كان ، لأنك إن سهوت عن الشيء لم يكون ، ويجوز ان تغفل عنه ويكون ، وفَرّق آخر: وهو ان الغفلة تكون عن فعل الغير ، تقول كنت غافلا عما كان من فلان ، ولا يجوز أن يسهو عن فعل الغير .°2
توضيح.
° 1.. انظر كتاب الشرح الصغير.1/376
المفردات للأصفهاني .1/246...لسان العرب 14/406
°2.. شرح الخرشي 1/307 ... الشرح الصغير 1/376
والسهو في الإصطلاح الفقهي ـ يقول فيه زروق : هو الدهول في الشيء او عنه بما يؤدي الى الإخلال به بزيادة او نقصان او كل منهما ، وكلٌّ منهما يقعفي الصلاة فيجبر بالسجود مالم يكثر جدًا فيغتفر ~
السهو في الإستعمال القرآني:
وأما السهو في الإستعمال القرآني فقد ورد بما يفيد الذَّم وذلك في قوله تعالى : ( ((فويلٌ للمصلين 4 الذين هم عن صلاتهم ساهون )) الماعون الآية 4و5
قال المفسرون : هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها تهاونا بها ، ويتساهلون في أمر المحافظة عليها ، وقد عزاه الشنقيطي الى جمهور المفسرين .
قال الحسن البصري : يسهون عن ميقاتها حتى يفوت .
قال ابن عباس رضي الله عنهما : لوقال في صلاتهم ساههون لكانة ي المؤمنين ، ولذا قال عطاء : (( الحمد لله الذي قال ع صلاتهم ، ولم يقل في صلاتهم))
قال الزمخشري : فان قلت : أي فرق بين قوله عن صلاتهم وبين قولك : في صلاتهم؟ قلتُ معنى عن انهم ساهون عنها سهو ترك لها وقلة التفات اليها وذلك فعل المنافقين او الفسقة من المسلمين ، ومعنى في .. ان السهو يعتريهم فيها بوسوسة الشيطان او حديث النفس وذلك لايكاد يخلو منه مسلم ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقع له السهو في صلاته فضلا عن غيره ، ومن اثم اثبت الفقهاء باب سجود السهو في كتبهم
قال القاضي الإمام أبوبكر ابن العربي:
((...تكليف الساهي محال ، لأن من لايعقل الذم ، او كلّف من لا يصح منه التكليف؟ قلنا إنما ذلك على وجهين:
أحدهما : أن يعتقد نيتهعلى تركهما – يعني الصلاة – فيتعلق به الدم إذا جاء الوقت ، وإن كان حينئذ غافلا ، او لم يكون الترك لها عادة ، فهذا يتعلق به الدم دائما...))
السهو في الصلاة لا يسلم منه أحدُ:
يقول القاضي ابن العربي :
في الكلام عن قوله تعالى '' الذين هم عن صلاتهم ساهون'' (الماعون 5) – لايدخل في الآية – من من يسهو في صلاته ، لأن السلامة من السهو محال فلا تكليف (به) ، وقد سهى النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته والصحابة ، وكل من لايسهو في صلاته فذلك رجل لايتذبر ها ولايعقل قراءتها ،وإنما همه في إعدادها ، ومثل هذا كل رجل يؤكل القشور ويرمي اللٌّب ، وما كان النبي صلى الله عليه وسلم.. يسهو في صلاته إلا لفكرته في امر عظيم ، اللهم إلا انه قد يسهو في صلاته من يُقْبـِل على وسواس الشيطان إذ ا قال له : اذكر كذا وكذا ، لما لم يكن يذكره حتى يُضلّ َ الرجل أن يدري كم صلى .
وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي أبو هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : إن أحدكم إذا قام يصلي جاءه شيطان فلبّس عليه تى لايدري كم صلى ، فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس .
ترقيع الصلاة أولى من إعادتها...
اتفق العلماء على ان التقرب الى الله بالصلاة التي وقع فيها السهو ، وهي التي يسمميها بعض الفقهاء بالصلاة المرقعة أولى من إعادتها ، لأن قطع العبادة ممنوع ، وكذا إعادتها بعد تمامها وهذا ما قرره القرافي ونقله عنه الحطاب والصفتي والعدوي ، وفي ذلك يقول القرافي : القاعدة العاشرة : التقرب الى الله بالصلاة المرقعة المجبورة إذا عرض فيها الشك ، أولى من الإعراض عن ترقيعها أو الشروع في غيرها ، والإقتصار عليها أيضا بعد الترقيع أولى من إعادتها ، فإن مناهجه صلى الله عليه وسلم ومنهاج أصحابه والسلف الصالح بعدها ، والخير كله في الإتباع ، فلا ينبغي لأحد الإستظهار(يعني الإستعلاء على أمره صلى الله عليه وسلم )، ولو كان في لك خير ، لنبه عليه وقرره في الشرع والله سبحانه وتعالى لا يتقرَّب إليه بمناسبات العقول ، وإنما يتقرب إليه بالشرع المنقول
قال ابن عبد البر: ...ولا أعلم أحدا من فقهاء الأمصار قال في الساهي في صلاته أن يقطع ويستأنف ...)
الأول : أن لا يكون من الإنسان جوالبه ومولداته كمجنون سب انسانا.
والثاني : أن يكون منه مولداته كمن شرب خمرا ، ثم ظهر منه منكرا بلا قصد .
قال ابن المقرى وفرقو بين الساهي والناسي بأن الناسي اذا ذكر تذكّر ، والسّاهي بخلافه ، وقال بعضهم :
السّهو : زوال الصورة من القوة المدركة لا من القوة الحافظة ، والنسيان زواله منهما.
وقد فرّق الفقهاء بين السهو والغفلة في ذلك°1 ،
يقول الخرشي : الغفلة : تكون عماّ يكون ، والسهو يكون عماّ لايكون، تقول غفلت عن هذا الشيء حتى كان ولا تقول سهوت حتى كان ، لأنك إن سهوت عن الشيء لم يكون ، ويجوز ان تغفل عنه ويكون ، وفَرّق آخر: وهو ان الغفلة تكون عن فعل الغير ، تقول كنت غافلا عما كان من فلان ، ولا يجوز أن يسهو عن فعل الغير .°2
توضيح.
° 1.. انظر كتاب الشرح الصغير.1/376
المفردات للأصفهاني .1/246...لسان العرب 14/406
°2.. شرح الخرشي 1/307 ... الشرح الصغير 1/376
والسهو في الإصطلاح الفقهي ـ يقول فيه زروق : هو الدهول في الشيء او عنه بما يؤدي الى الإخلال به بزيادة او نقصان او كل منهما ، وكلٌّ منهما يقعفي الصلاة فيجبر بالسجود مالم يكثر جدًا فيغتفر ~
السهو في الإستعمال القرآني:
وأما السهو في الإستعمال القرآني فقد ورد بما يفيد الذَّم وذلك في قوله تعالى : ( ((فويلٌ للمصلين 4 الذين هم عن صلاتهم ساهون )) الماعون الآية 4و5
قال المفسرون : هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها تهاونا بها ، ويتساهلون في أمر المحافظة عليها ، وقد عزاه الشنقيطي الى جمهور المفسرين .
قال الحسن البصري : يسهون عن ميقاتها حتى يفوت .
قال ابن عباس رضي الله عنهما : لوقال في صلاتهم ساههون لكانة ي المؤمنين ، ولذا قال عطاء : (( الحمد لله الذي قال ع صلاتهم ، ولم يقل في صلاتهم))
قال الزمخشري : فان قلت : أي فرق بين قوله عن صلاتهم وبين قولك : في صلاتهم؟ قلتُ معنى عن انهم ساهون عنها سهو ترك لها وقلة التفات اليها وذلك فعل المنافقين او الفسقة من المسلمين ، ومعنى في .. ان السهو يعتريهم فيها بوسوسة الشيطان او حديث النفس وذلك لايكاد يخلو منه مسلم ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقع له السهو في صلاته فضلا عن غيره ، ومن اثم اثبت الفقهاء باب سجود السهو في كتبهم
قال القاضي الإمام أبوبكر ابن العربي:
((...تكليف الساهي محال ، لأن من لايعقل الذم ، او كلّف من لا يصح منه التكليف؟ قلنا إنما ذلك على وجهين:
أحدهما : أن يعتقد نيتهعلى تركهما – يعني الصلاة – فيتعلق به الدم إذا جاء الوقت ، وإن كان حينئذ غافلا ، او لم يكون الترك لها عادة ، فهذا يتعلق به الدم دائما...))
السهو في الصلاة لا يسلم منه أحدُ:
يقول القاضي ابن العربي :
في الكلام عن قوله تعالى '' الذين هم عن صلاتهم ساهون'' (الماعون 5) – لايدخل في الآية – من من يسهو في صلاته ، لأن السلامة من السهو محال فلا تكليف (به) ، وقد سهى النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته والصحابة ، وكل من لايسهو في صلاته فذلك رجل لايتذبر ها ولايعقل قراءتها ،وإنما همه في إعدادها ، ومثل هذا كل رجل يؤكل القشور ويرمي اللٌّب ، وما كان النبي صلى الله عليه وسلم.. يسهو في صلاته إلا لفكرته في امر عظيم ، اللهم إلا انه قد يسهو في صلاته من يُقْبـِل على وسواس الشيطان إذ ا قال له : اذكر كذا وكذا ، لما لم يكن يذكره حتى يُضلّ َ الرجل أن يدري كم صلى .
وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي أبو هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : إن أحدكم إذا قام يصلي جاءه شيطان فلبّس عليه تى لايدري كم صلى ، فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس .
ترقيع الصلاة أولى من إعادتها...
اتفق العلماء على ان التقرب الى الله بالصلاة التي وقع فيها السهو ، وهي التي يسمميها بعض الفقهاء بالصلاة المرقعة أولى من إعادتها ، لأن قطع العبادة ممنوع ، وكذا إعادتها بعد تمامها وهذا ما قرره القرافي ونقله عنه الحطاب والصفتي والعدوي ، وفي ذلك يقول القرافي : القاعدة العاشرة : التقرب الى الله بالصلاة المرقعة المجبورة إذا عرض فيها الشك ، أولى من الإعراض عن ترقيعها أو الشروع في غيرها ، والإقتصار عليها أيضا بعد الترقيع أولى من إعادتها ، فإن مناهجه صلى الله عليه وسلم ومنهاج أصحابه والسلف الصالح بعدها ، والخير كله في الإتباع ، فلا ينبغي لأحد الإستظهار(يعني الإستعلاء على أمره صلى الله عليه وسلم )، ولو كان في لك خير ، لنبه عليه وقرره في الشرع والله سبحانه وتعالى لا يتقرَّب إليه بمناسبات العقول ، وإنما يتقرب إليه بالشرع المنقول
قال ابن عبد البر: ...ولا أعلم أحدا من فقهاء الأمصار قال في الساهي في صلاته أن يقطع ويستأنف ...)
الفهد الابيض- Admin
- عدد المساهمات : 1049
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
العمر : 81
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 10 يونيو 2021 - 12:49 من طرف الفهد الابيض
» وزارة التعليم العالي تقترح مسودّة مشروع وتستعدّ لسنّ قانون جديد
الخميس 17 مارس 2016 - 9:57 من طرف الفهد الابيض
» 28 مارس بداية التسجيل لمسابقة توظيف 28 ألف أستاذ
الخميس 17 مارس 2016 - 9:42 من طرف الفهد الابيض
» الذكرى الـ 54 لعيد النصر ووقف إطلاق النار
الخميس 17 مارس 2016 - 9:32 من طرف الفهد الابيض
» التوظيف بدايتا من مارس
السبت 13 فبراير 2016 - 23:29 من طرف الليث الأصفر
» مكتبة المدرسة
الخميس 28 يناير 2016 - 10:06 من طرف الفهد الابيض
» الجدول الدوري عناصر كيميائية جديدة
الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:26 من طرف الفهد الابيض
» زيت الزيتون بركة،صحة وغداء
الإثنين 18 يناير 2016 - 11:47 من طرف ouahid
» عيد يناير أو عندما تتحد البدعة والظلال
الثلاثاء 12 يناير 2016 - 9:29 من طرف ouahid