قيمة العلم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قيمة العلم
يكاد يجمع رسل التعليم العالي في كل زمان ومكان أن :
العلم هو الطريق الأمثل للنهضة والتقدم ومواجهة تحديات العصر
وتشير أحدث الدراسات إلى جملة من الاستنتاجات في مقدمتها .
• أن حجم الدول وثقلها لا يقاس بالثروة والمال فحسب , وان المال ما هو إلاّ وسيله لغايات جوهرية لا يحققها الا العلم أساس التقدم وأساس الحضارة , فلولا العلم ما كانت حضارات ولا صناعة زاهرة متقدمة دائمة التجدد او زراعة عصرية حديثة متطورة وافية .
• والعلم هو الذي يبقى راسخا ما قامت السموات والأرض . اما الثروات المادية فهي الى اضمحلال وزوال , والعلم لا يهرم فقد عرف إكسير الحياة ولانهاية له فهو متجدد ومتصاعد النمو لا حدّ فيه يجب التوقف عنده أو الاكتفاء به والركون الى ماتم تحصيله , سيما وان الركون والتوكل جمود وتعطيل للطاقات لمواجهة تحديات البناء العصري من علم وتكنولوجيا .
وفي إطار مواصلةوزارة التعليم العالي والبحث العلمي اهتمامها العالي بالعملية التعليمية والتعلمية وسعيا منها الى النهوض المتصاعد بمؤسساتها التعليمية , وإيماناً منها بحقيقة دورها الرائد القيادي في عالم يرتكز على قوة العلم والتكنولوجيا . تؤكد الوزارة على أن يكون العلم والأيمان قاعدة الانطلاق لبناء الحاضر والدخول الى الألفية الثالثة بثقة متنامية وقدرة متزايدة استعدادا للتفاعل الايجابي مع المستجدات العالمية وفي مقدمتها ثورة الاتصالات والمعلومات والانفتاح الواعي الرشيد وفق رؤى شامله قابلة للتطبيق لتثبيت الركائز التالية :
1- التطوير المستمر لأسس وأهداف العملية والتعلّمية لمواكبة التطور الهائل في كل مجال , من خلال العمل الدءوب في تطوير المناهج ووضع الخطط المبرمجة بتوقيتات زمنية الهادفة الى تحقيق الكفاءة العلمية في مواكبة تسارع التطور التقني واستيعاب مستجدات التكنولوجيا الحديثة وتشجيع روح الابتكار لتسليح الشريحة التعليمية بشقيها ( المعلم والمتعلم ) بالقدرة على المنافسة في سوق مفتوح تشعبت وتعددت فيه مصادر وقنوات التبادل العلمي والمعرفي.
2- الحرص المتعالي على التزود بالعلوم الحديثة والمعارف الواسعة الجديدة والإقبال عليها بإيمان راسخ وروح صادقة في مجالات العمل كافة .
3- فهم الرسالة الحقيقية للمؤسسة التعليمية ودورها في المجتمع والمشاركة الفعالة في تقديم الآراء الناضجة والأفكار التطبيقية الواضحة لحلول مشاكل المجتمع القائمة فعلا ً.
4- ربط التأهيل العلمي بسوق العمل وروح العصر اي التنسيق والتكامل بين العلم والعمل والفكر والحركة من اجل مواكبة البحوث والاكتشافات العلمية والتطوير المستمر للأداء بالتدريب واكتساب الخبرات .
فقد قيل :(اذا كان التعليم رسالة وطنية سامية فأن هذه الرسالة لا تتحقق الا بتفاعل التعليم مع مشاكل المجتمع الحقيقية ).
ومن الله السداد والرشاد ونجاح المسعى
التيس البري- البيدق الرابع
- عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
رد: قيمة العلم
بارك الله فيك الأخ هشام عودة ميمونة بعد غياب طويل
مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور على هذا
مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور على هذا
الليث الأصفر- الملك
- عدد المساهمات : 804
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 44
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 10 يونيو 2021 - 12:49 من طرف الفهد الابيض
» وزارة التعليم العالي تقترح مسودّة مشروع وتستعدّ لسنّ قانون جديد
الخميس 17 مارس 2016 - 9:57 من طرف الفهد الابيض
» 28 مارس بداية التسجيل لمسابقة توظيف 28 ألف أستاذ
الخميس 17 مارس 2016 - 9:42 من طرف الفهد الابيض
» الذكرى الـ 54 لعيد النصر ووقف إطلاق النار
الخميس 17 مارس 2016 - 9:32 من طرف الفهد الابيض
» التوظيف بدايتا من مارس
السبت 13 فبراير 2016 - 23:29 من طرف الليث الأصفر
» مكتبة المدرسة
الخميس 28 يناير 2016 - 10:06 من طرف الفهد الابيض
» الجدول الدوري عناصر كيميائية جديدة
الثلاثاء 26 يناير 2016 - 15:26 من طرف الفهد الابيض
» زيت الزيتون بركة،صحة وغداء
الإثنين 18 يناير 2016 - 11:47 من طرف ouahid
» عيد يناير أو عندما تتحد البدعة والظلال
الثلاثاء 12 يناير 2016 - 9:29 من طرف ouahid